القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني (دليلك لتنفيذ حملة على Email marketing)

 


يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني أو email marketing  أداة فعالة لإدارة العلاقات مع العملاء أو ما يسمى (CRM), وإذا تم إستخدامه بشكل فعال فيمكن لهذا النوع من التسويق الالكتروني أن بحقق أعلى الفوائد سواءا كانت مبيعات لمتجرك أو زياراة لموقعك أو العمل في التسويق بالعمولة أو أي نشاط تسويقي كيفما كان.


رغم أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يعد من الأساليب القديمة للتسويق الالكتروني، إلا أن أغلب المسوقيين مازالو يعتمدون عليه ويعتبرونه أحد أقوى وأهم قنوات التسويق الإلكتروني ويمكن إعتباره مهما لأي عمل على الانترنت.


المسوق المحترف يجب  عليه الإعتماد على أي أداة تمكنه من الوصول إلى العملاء، إذا كنت تعتبر التسويق بالبريد الالكتروني قد مات فأنت مخطئ ودعني أشرح لك الأمر بشكل مبسط في هذا المقال.

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني

قبل البدأ في الحديث عن email marketing يجب علي أولا التأكد من أنك تعرف مدى أهمية هذا النوع من التسويق لتحقق أقصى إستفادة ممكنة من هذا المقال.


فالتسويق عبر البريد الإلكتروني هو شكل من أشكال التسويق المباشر الذي يستخدم الوسائل الإلكترونية لتوصيل الرسائل التجارية إلى الجمهور. وتعتبر واحدة من أقدم أساليب التسويق الإلكتروني و أفضلها.


التسويق عبر البريد الإلكتروني فعالة للغاية بسبب التكلفة المنخفضة يمكنك إنشاء قائمة بريدية بمبلغ صغير جدا أو بمكنك البدأ بشكل مجاني. في حين هناك طرق تسويقية كمواقع التواصل الإجتماعي التي تعد تكلفتها مرتفعة.


 من الأشياء الجميلة في التسويق عبر البريد الالكتروني هو الإستهداف المباشر للعملاء فمثلا إذا كان لديك متجر إلكتروني وقام أحد العملاء بشراء منتج للأطفال فيمكنك إستعمال بريده الإلكتروني لترسل له منتجات للأطفال فقط.


كما يمكنك معرفة كل نتائج الرسائل التي أرسلتها من خلال الشركة التي تعتمد عليها للتسويق عبر البريد الالكتروني كالعدد الذي قام بفتح الإيميل والنسبة التي قامت بالضغط على الرابط الموجود في الرسالة... إلخ.


علاوة على ذلك ، تكمن القوة الرئيسية للتسويق عبر البريد الإلكتروني في أنه يستفيد من أكثر نقاط اتصال العميل بالإنترنت وهي علبة البريد الإلكتروني الخاصة به.


فالتسويق عبر البريد الإلكتروني هو أداة لبناء العلاقات مع كل من العملاء الحاليين والمحتملين. يجب أن تزيد من القائمة البريدية وقيمة هؤلاء العملاء ، الأمر الذي يجب أن يؤدي في النهاية إلى زيادة الأرباح.

كيف يعمل التسويق عبر البريد الالكتروني

إذا كنت تعتبر التسويق بشكل عام بمثابة تواصل مع العملاء ، فسترى أن كل بريد إلكتروني يتم إرساله من متجرك مثلا للعملاء يجب اعتباره جزءًا من إستراتيجية تسويق شاملة عبر البريد الإلكتروني قمت بوضعها لتحقيق أكبر إستفادة ممكنة.


هل هذا يبدو لك الأمر معقدا بعض الشيء؟


حسنا، سنوضح الأمر بشكل بسيط فمثلا نجد متجر zappos لبيع الأحذية عبر الانترنت، السؤال الأهم الآن هو ماهي الطرق التي قد تتلقى بها رسائل البريد الإلكتروني من zappos  ؟

1- رسائل البريد الإلكتروني للمعاملات

 عند تقديم طلب الشراء، سيكون هناك عدد من رسائل البريد الإلكتروني التي تتلقاها ، بدءًا من تأكيد طلبك وحتى إشعار الشحن

إذا كنت بحاجة إلى إرجاع عنصر ، فلا شك في أنك ستتواصل مع Zappos عبر البريد الإلكتروني.


2- النشرات الإخبارية


 هذه هي رسائل البريد الإلكتروني التي يتم إرسالها لتوفير المعلومات وإبقاء العملاء على اطلاع بأخبارالمتجر، لا تحمل بالضرورة ترويجًا علنيًا.


 ولكن بدلاً من ذلك تأكد من أن العميل على اتصال منتظم بالعلامة التجارية. هذه تبني العلاقات وتعزز الثقة بين العملاء والعلامات التجارية.


3- رسائل البريد الإلكتروني الترويجية


 إذا كان لدى Zappos تخفيضات صيفية ، فسوف يرسلون بريدًا إلكترونيًا يتعلق مباشرة بهذا العرض الترويجي.


يمكن استخدام جميع أنواع المراسلات لإيصال رسالتك التسويقية ومع ذلك ، سنركز هنا على رسائل البريد الإلكتروني التجارية للتسويق عبر البريد الالكترون ، وهناك نوعان من رسائل البريد الإلكتروني التجارية


1. رسائل البريد الإلكتروني الترويجية


هذه هي أكثر مباشرة وتهدف إلى حث المستخدم على اتخاذ إجراء فوري. وتحتوي دائمًا على عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء ومصممة حول هدف محدد.


2. رسائل البريد الإلكتروني القائمة على الاحتفاظ


 يشار إليها أيضًا باسم الرسائل الإخبارية ، وقد تتضمن رسائل ترويجية ولكن يجب أن تركز على توفير معلومات ذات قيمة للمستخدم ، تهدف إلى بناء علاقة طويلة الأمد مع المستخدم.


  كما هو الحال مع جميع أنشطة التسويق الإلكتروني ، يلزم التخطيط الدقيق ، وكذلك الاختبار والتقييم الدقيقين.


 وذلك لتحسين أرباحك. قد يكون التسويق عبر البريد الإلكتروني فعّالاً للغاية من حيث التكلفة ، ولكن تكلفة فهمه بشكل خاطئ يمكن أن تكون عالية جدًا بالفعل.

خطوات تنفيذ حملة تسويقية على البريد الإلكتروني

هناك خطوات لتنفيذ حملة تسويقية عبر البريد الإلكتروني بشكل صحيح.


 يجب اعتبار هذه الخطوات أفضل الممارسات لحملات البريد الإلكتروني، إذا تم اتباعها بشكل جيد، يمكن أن تحصل على نتائج جيدة كمسوق .

تخطيط استراتيجي للتسويق عبر البريد الإلكتروني

يجب أن يتضمن الجزء الأول من أي حملة تسويقية عبر البريد إلكتروني وضع خطة حول الأهداف التي تريد تحقيقها.


يجب أن تتماشى هذه الخطة مع اهداف موقع الويب الخاص بك، مع الإعتماد على التسويق عبر البريد الإلكتروني كأدة لمساعدتك في تحقيق هذه الأهداف.


عادة ما يكون لرسائل البريد الإلكتروني الترويجية هدف فوري كأن يقوم العميل بالشراء أو تنزيل مستند ( كورسات ، صورة ، كتابة بصيغة PDF,Word ... إلخ ) أو طلب المزيد من المعلومات.


أما الرسائل الإخبارية فتركز على الأهداف طويلة الأمد والتي تتطلب مراقبة كبيرة لعدد الرسائل التي تم إرسالها و نسبة النقر إلى الضهور.


 من المرجح أن تكون حملة البريد الإلكتروني الناجحة هي تلك التي تهدف إلى الاحتفاظ بعلاقة طويلة الأمد مع العملاء لهذا إحرص دائما على عدم نسيان عميلك.

بناء القائمة البريدية للتسويق عبر البريد الإلكتروني

يتطلب تشغيل حملة تسويقية ناجحة على البريد الإلكتروني أن يكون لديك قائمة بريدية حقيقية تضم الإيميلات أو يمكن أن نسمها قاعدة بيانات إذا كانت لديك شركة.


تعد هذه المرحلة الأصعب لأن بناء قائمة بريدية ليس بالأمر السهل كما تضن فذالك يتطلب الكثير من الوقت المجهود للوصول إلى نتيجة جيدة.


ولبناء قائمة بريدية يتوجب على المستخدم أن يمنحك الإسم و بريده الإلكتروني ويشترك في القائمة البريدية الخاصة بك، ولن يكون ذالك إلا إذا أعطيته سببا مقنع لفعل ذالك كتحميل كتاب أو إعطائه محتوى جيد.


وأنا أفضل أن يكون هناك تصريح من قبل المستخدم بأنه يرغب في تلقي الرسائل التسويقية، لتفادي أي إزعاج له وفي بعض البلدان ، يمكن اتخاذ إجراءات قانونية ضد الشركات التي ترسل بريدًا إلكترونيًا جماعيًا غير مرغوب فيه.


وهذه بعض المعلومات التي يمكنك أخدها من المستخدم لتعرف أي نوع من الحملات التسوقية المناسبة لكل فئة:

  • الإسم الأول واللقب
  • البريد الإلكتروني
  • الجنس
  • الدولة
  • العمر


ومع ذلك ، لا تقم بطلب معلومات أكثر مما هو مطلوب. كلما تمكن المسوقون من جمع المزيد من المعلومات ، كان بإمكانهم تخصيص رسائلهم التسويقية بشكل أفضل.


 ومع ذلك ، كلما زادت المعلومات المطلوبة من العميل المحتمل ، زاد قلقه بشأن بياناته الشخصية  نتيجة الخوف من الاحتيال عبر الإنترنت. بعد التسجيل الأولي ، يمكن طلب مزيد من المعلومات على مدى فترة زمنية.


وهناك العديد من الأدوات التي تستعمل لبناء قوائم بريدية يمكنك وضعها على موقعك:



وهناك أدواة أخرى للمتاجر شوبيفاي


جميع هذه الأدوات التي ذكرناها تمكنك من جمع الإميلات لدى المستخدمين ويمكنك ربطها لاحقا بEmail auto Responders  لإرسال الإيميلات.

إنشاء وإرسال الرسائل التسويقية

بعد أن وضعت خطة محكمة للتسويق عبر البريد الإلكتروني وقمت بإنشاء قائمة بريدية وصارت لديك قاعدة بيانات من الإيميلات جاهزة لتلقي الحملات التسويقية.


أصبح الآن بإمكانك كتابة الرسائل وإرسالها للعملاء ولكن لا تعتقد الإمر بهذه السهولة، الأمر صعب ولكن سنشرح الأمر بشكل بسيط.


كيفية كتابة الرسائل

الغاية دائما من الرسائل التسوقية هي التشويق وجعل العميل يفتح الإيميل و يقرأه تم يضغط على الرابط الموجود في الرسالة.


العنوان : وهو أول شيء يلاحضه المستخدم تم بعد ذالك يقرر هل يفتح الرسالة أم لا، لهذا يجب إختيار عنوان مشوق يجدب الزائر لفتح الرسالة.


الإهتمام بالعنوان بشكل كبير يساعد  في إرتفاع معدل فتح الإيميلات ورغبة الزائر في تلقي المزيد من الرسائل، وبهاذا تكون التقة بينك وبين العميل كبيرة وأي منتج تعرضه قد يشتريه.


موضوع الإيميل : إذا كان العنوان له فائدة كبيرة فما بالك إذا دخل العميل إلى الرسالة ولم  يجد شيء يعجبه.


فمثلا إذا كان العنوان يتحدث عن خسارة الوزن بالنسبة للنساء فيمكنك الحديث عن نظام غدائي لخسارة أو فيديو لتمارين رياضية أو تحميل كتاب لطرق خسارة الوزن.


كيفية إرسال الرسائل


يمكنك في هذه الحالة إستعمال أدواة Email auto Responders التي أشرنا إليها سابقا والتي تساعد على إرسال الإيميلات بكل سهولة.


أداة EmailOctupos وهي مجانية في حدود 2500 مشترك الأولى في القائمة البريدية


أداةMailshimp   وهي مجانية في حدود 2000 مشترك الأولى في القائمة البريدية

تحليل النتائج

كما هو الحال مع جميع الأشياء المتعلقة بالتسويق الإلكتروني ، فإن التتبع والتحليل والتحسين هو مفتاح النمو. تنتج أنظمة تتبع البريد الإلكتروني وهي مجمزع الأدواة التي ذكرناها في المقال الإحصائيات بطريقة سهلة الاستخدام.


فيما يلي المقاييس الأساسية لفهم أداء حملات البريد الإلكتروني:


  •  عدد رسائل البريد الإلكتروني التي تم تسليمها.
  •  عدد مرات الارتداد
  •  عدد رسائل البريد الإلكتروني المفتوحة. يمكن تسليم البريد الإلكتروني ، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنه تم فتحه.
  •  إلغاء الاشتراك. تعتبر الخسارة الكبيرة أو المستمرة في المشتركين مؤشرًا رئيسيًا على أنك لا تلبي احتياجات المشتركين لديك.


أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية