القائمة الرئيسية

الصفحات


مع زيادة إعتماد الشركات على التسويق الإلكتروني وتخصصاته المختلفة، وزيادة الوعي بأهميته وتأثيره زاد الطلب على العاملين في هذا المجال خصوصا المتميزين والمبدعين منهم والذين لهم دراية كبير بالتسويق الإلكتروني.

إقرأ أيضا : طرق الربح من الانترنت 2020

ماهي أهم الأشياء التي سنتعرف عليها في هذا المقال

  • سنتعرف على مفهوم التسويق الإلكتروني بشكل مبسط.
  • كما سنتعرف أيضا على أهم تخصصات مجال التسويق الإلكتروني.
  • سنتعرف على كيفية البدأ في مجال التسويق الإلكتروني

ماهو التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني مرادفه بالإنجليزية E-marketing وهو يعني ببساطة الإستعانة بكل ما هو إلكتروني أو دعنا نكون أكثر تحديدا الإستعانة  بشبكة الإنترنت في التسويق وذالك من أجل تحقيق نتائج يمكن أن تكون زيادة المبيعات أو الحصول على زوار لموقعك أو تعزيز العلامة التجارية أو غير ذالك.

و هنا لا بد أن أشير إلى أن التسويق أونلاين ( online marketing ) أو التسويق عبر الإنترنت ( Internet Marketing ) مرادف إلى حد ما للتسويق الإلكتروني رغم أن الآخير أكثر من شمولا من التسويق عبر الإنترنت.

بعد أن تعرفنا على التسويق الإلكتروني يمكننا الآن التعرف على أهم تخصصاته.

مقال قد يهمك : ربح 50 دولار يوميا من التسويق بالعمولة ( شرح شامل )
كيف يمكنك الربح من الربح على سوق كوم من خلال التسويق بالعمولة ( شرح شامل )

أهم تخصصات التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني ليس  وضيفة واحدة فقط، أو أن من يشتغل فيه له دراية بالمجال ككل فكل شخص له تخصصه في هذا المجال.

وهناك الكثير من التخصصات ونحن سنذكر في هذا المقال أهم هذه التخصصات

SEO 

وهو إختصار ل search engine optimization بمعنى تحسين الظهور في محركات البحث، وبالتالي مسؤول seo هو الذي يحسن ظهور أي صفحة أو موقع في محركات البحث بشكل طبيعي دون الحاجة إلى الإعلانات.

ربما أنت ترى بأن هذه الوضيفة سهلة فيمكنك البحث على بعض الكلمات المفتاحية وإدخالها في مقالك وبالتالي يمكنك تصدر محركات البحث وهذا خطأ.

فالمسؤول على seo عليه أن يكون على دراية كبيرة  بسلوك المستخدم وتوقع أفعاله المستقبلية داخل الموقع.

وهنا لابد أن أشير إلى شيء مهم وهو أن المحتوى سيد seo بدون محتوى مفيد للمستخدم لن تتصدر أبدا.

وهنا تكمن دراسة سلوك المستخدم فمثلا عندما يدخل المستخدم إلى محتوى معين ويبقى فيه لمدة دقيقة فهذا يعني أن المحتوى أعحبه والعكس صحيح.

كما أن مدة بقاء الزائر تعد من أهم الأشياء التي يعتمد عليها بوت جوجل في تصنيف موقعك على  محرك بحث جوجل، كلما كانت مدة بقاء الزائر أطول كلما تصدرت.

سأشرح الأمر بشكل بسيط 
مثلا نفترض أن لديك مقال فيه محتوى غير مفيد بتاتا، فهنا محركات البحث تقوم بقراءة سلوك المستخدم، مثلا شخص دخل إلى المقال ولم يجد أي شيء مفيد سيغادر المقال في ضرف لن يتعدى 5 ثواني.

فعندما يرى محرك البحث أن زوار مقالك يخرجون بسرعة سيدرك أن محتواك ليس له قيمة ولا يفيد الزائر في شيء.

وهنا تمكن صعبوبة مهنة seo، حيث يجب عليك تطوير المحتوى وفق سلوك المستخدم.

SIM

وهو إختصار search engine marketing وهو ببساطة الظهور في محركات البحث لما المستخدم أو العميل يكتب كلمات دلالية معينة.

لكن الفرق بينه وبين seo  هو أن الظهور يكون بشكل مدفوع عن طريق الإعلانات التي تظهر عند البحث عن منتجات أو خدمات معينة في جوجل مثلا.

وتعتبر وضيفة Sim شبيهة إلى حد كبيرة ب seo الذي تكلمنا عنه سابقا لكن بشكل مدفوع عكس seo.

SMM

وهو إختصار social media marketing وفي الغالب هذا النوع من التسويق هو الشائع في العالم وهو التسويق على منصات التواصل الإجتماعي.

والشركات العالمية تجد في هذا النوع الكثير من المميزات الكثيرة كزيادة إنتشار العلامة التجارية لكون مواقع السوشيل ميديا تضم أغلب سكان العالم.

و ستكون وضيفة مسؤول Smm هي التواصل مع العملاء على منصات التواصل الإجتماعي والإجابة على تعليقاتهم واستفساراتهم و تفسير سلوك العملاء

إقرأ أيضا : 3 إستراتجيات لزيادة أرباحك في التسويق بالعمولة

Email marketing

وهي ببساطة التواصل مع العملاء عن طريق الإمايل، ولا زال Email marketing يحقق نتائج جيدة للتسويق الإلكتروني وتعتمد عليه الكثير من الشركات.

Content marketing

أو التسويق عبر المحتوى ويهدف المسؤول عن هذا النوع من التسويق على تقديم محتوى قيم بكل أنواعه ( مقال أو فيديو )  يجلب الزائر.

وهذا حسب رأيي المتواضع أعتبر content marketing  من أهم مجالات التسويق لأنه ببساطة غير مكلفة وتحقق نتائج سريعة.

إلا أن الشخص المسؤول عن content marketing يجب أن يكون مبدعا في تقديم محتوى مفيد للعميل و فهم إحتياجات المستخدمين.

إضافة إلى تحليل سلوكات المستخدم التي تعتبر من أبرز الوضائف لدى أي مسوق، و تكون ملم بالكلمات الدلالية.

ملاحضة : من أجل البدأ في التسويق الإلكتروني يرجى إختيار تخصص واحد فقط والعمل عليه.

كيفية البدأ في التسويق الإلكتروني

بعد أن تعرفنا على أهم تخصصات التسويق الإلكتروني صار بإمكاننا التعرف على مراحل البدء في مجال التسويق الإلكتروني.

التعلم 

في البداية لابد أن يكون لديك إلمام بمفهوم التسويق الإلكتروني بشكل عام، وهنا يمكن أن تأخد كورس للمبتدئين أو قراءة كتابة للتعرف المبادئ الأساسية للتسويق الإلكتروني.

وأنا أرشح لك كتاب كوتلر يتحدث عن التسويق لفيليب كوتلر وكتاب أخر رائع بالنسبة لللغة العامية المصرية إسمه الماركتينج بالمصري لحسام حسان.

وهنا ستنتقل إلى التعلم عبر الأنلاين عبر كورسات مجانية أو مدفوعة، ومن أفضل الدورات التدربية المتميزة للمبتدئين مهارات التسويق الإلكتروني من جوجل.

ويمكن الإستعانة أيضا بدورات أخرء عبر منصة udemy أو coursera سواءا كانت مجانية أو مدفوعة.

كما أن الشيء الذي أنصح به أي مبتدئ في هذا المجال هو قراءة مقالات للإطلاع على جديد المجال ويمكنك الإستعانة ب Social media today وغيرها.

إختيار التخصص 

مع التعمق في الكورسات والمقالات في المجال ستبدأ في التواجه لمجال وتخصص واحد في التسويق الإلكتروني.
في هذه المرحلة يجب عليك إختيار تخصص يناسب ميولك فمثلا يمكن لأي شخص يحب مواقع التوصل الإجتماعي أن يعمل في  social engine marketing وهكذا.

إكتساب الخبرة العملية

بعدما إخترت التخصص في الأول ستحتاج تشتغل فترة بدون مقابل كمتدرب في شركة أو أي حد من معارفك عنده عمل ويحتاج للتسويق الإلكتروني لعمله.

وبعد الوصول لخبرة محترمة صار بإمكانك العمل في شركة كبيرة أو مكتب تسويق لفترة معية حتى تكتسب خبرة أكبر ويكون بإمكانك التعامل مع العملاء.

التسويق الشخصي

بالنسبة لهذه المرحلة يفضل أنك تبني إسم قوي لك في الأنترنت، بمعنى أنه سيكون عليك كسب جمهورك على الانترنت.

وهناك الكثير من الطرق للتسويق الشخصي كنشر مقالات أو بوستات أو رفع فيديوهات تعلمية للتسويق الإلكتروني وهذه من بين أفضل الطرق.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية